الزيوت العطرية

صلاحية الزيوت العطرية “الأساسية”

توجد تنصيفات وأنواع متعددة للزيوت العطرية اللتي تستخدم في صناعة العطور، ولكنني أتحدث هنا في هذا الموضوع عن صلاحية الزيوت الطبيعية الأساسية فقط (Essential Oils) – (رغم أن بعض المعلومات اللتي سأقوم بذكرها قد تنطبق على أنواع أخرى من الزيوت).

كبداية فإن صلاحية الزيوت العطرية الأساسية تعتمد في المجمل على نوعية المواد والمركبات التى تحتويها هذه الزيوت ولكن هذا ليس السبب الوحيد فهناك أسباب أخرى سأقوم بسردها بشكل مختصر حتى تصل الفكرة بشكل واضح وبسيط.

صلاحية الزيوت العطرية تعتمد على الكيمياء

صلاحية الزيوت الأساسية تعتمد بشكل صريح على العاملين التاليين:

  • العائلة الكيميائية اللتي ينتمي لها هذا الزيت.
  • طريقة الحفظ والتخزين.

تعتمد المدة التي تستغرقها عملية “ذبول” الزيوت العطرية بشكل كبير على العائلة الكيميائية التي ينتمي إليها الزيت العطري. هناك ثلاث عائلات كيميائية أساسية :

  • مونوتيربين:
  1. وزن جزيئي صغير أي أنها غير مستقرة
  2. سريعة التأكسد والفساد
  3. عمرها الإفتراضي 1-2 سنة
  4. مثال: البرتقال الأحمر والبرغموت
  • مونوتربينول:
  1. وزن جزيئي أكبر وإستقرار أكثر
  2. أقل تأكسدا وتضرراً
  3. عمرها الإفتراضي 3-5 سنوات
  4. مثال: اللافندر والنعناع
  • سيسكيتربينول:
  1. وزن جزيئي عالي وإستقرار واضح
  2. تأكسد وتضرر غير ملموس
  3. عمرها الإفتراضي يمتد لسنوات طويلة
  4. مثال: الباتشولي والصندل

هذا شرح مختصر لأهم العوائل الكيميائية واللتي تندرج تحتها الكثير من الزيوت الأخرى. كل الزيوت تتبع نفس كيميائية الفساد والتأكسد للعائلة اللتي تنتمي لها. يمكنكم مواصلة البحث والتعمق في فهم علاقة العائلة الكيميائية بالعمر الإفتراضي للزيوت.

كيفية المحافظة على الزيوت الأساسية

إذا كنت تريد أن يدوم الزيت العطري لفترة أطول، يمكنك اتخاذ خطوات معينة لزيادة مدة صلاحية الزيت العطري إلى أقصى حد ممكن، وذلك يشمل:

  • قم بالتخزين بشكل مناسب: إن التخزين المناسب للزيوت العطرية يؤدي ببساطة إلى إطالة عمرها وذلك عن طريق إبقاء الزجاجة مغلقة عند عدم استخدامها فكلما قل تعرضها للأكسجين، كلما طال عمرها.
  • احتفظ بها في درجة حرارة المناسبة: الحرارة هي العدو الأول للزيوت العطرية بصفة عامة لذلك من الأفضل الاحتفاظ بالزيوت الأساسية على وجه الخصوص والمعرضة للأكسدة مثل زيوت الحمضيات في درجات حرارة منخفضة مع القليل من التعرض للضوء.
  • استخدم عبوات أصغر: لمنع الأكسجين من التفاعل مع زيوتك، يمكنك نقل الزيوت بشكل مستمر إلى عبوات أصغر لإبعاد الأكسجين. على سبيل المثال، عند استخدام نصف زجاجة سعة 10 مل، انقل باقي الزيت إلى زجاجة أصغر، مثل زجاجة سعة 5 مل، لمنع أكبر قدر ممكن من الأكسجين.

علامات على إنتهاء العمر الإفتراضي للزيوت

هناك علامات كثيرة تدل على أن الزيت العطري بدأ يتلف، تتنوع هذه العلامات مابين إختلاف في بنية الزيت وقوامه إلى تغير في الرائحة أو حتى تغير في شكله،، النقاط التالية هي أهم علامات التلف:

  • إنفصال الزيت إلى طبقات مختلفة.
  • ضبابية الزيت، بحيث نلاحظ وجود شكل ضبابي بدلا من لون الزيت الصافي.
  • تغير رائحة الزيت إلى رائحة جديدة تختلف عن الرائحة الأصلية ولكنها لا تزال رائحة طبيعية.
  • تغير رائحة الزيت إلى رائحة سيئة تماما.

هذه كانت أهم النقاط اللتي تتعلق بصلاحية الزيت الأساسي، ربما في المستقبل نقوم بطرح مواضيع أكثر تفصيلا في هذا المجال.

اظهر المزيد

‫2 تعليقات

    1. التبريد لن يطيل العمر بقدر ما أنه يساعد على الحفاظ على الخواص الأساسية للزيوت، بمعنى وجود درجة حرارة غرفة مناسبة للتخزين تكون كافية في أغلب الأحيان. قد تكون هناك زيوت تحتاج لدرجات حرارة منخفضة لتستمر لفترة أطول، لكن غالبا درجة حرارة الغرفة تكفي حسب المنطقة الجغرافية بالطبع. قد نحتاج لإستخدام أجهزة التكييف العادية في بعض المناطق للحفاظ على هذه الدرجة “المقبولة”

      بالنسبة لأماكن الشراء، هناك محلات كثيرة تبيع زيوت بجودة طيبة ( حسب دولتك)، ولكن في كل الأحوال، يمكنك زيارة قسم مصادر الشراء للتعرف على مواقع بيع الزيوت، سيتم تحديث القائمة بشكل دوري

      مصادر الشراء

زر الذهاب إلى الأعلى